برنامج الإتاحة التعليمية

أحد مشروعات قطاع التعليم

خلفية عن مشروع التعليم المجتمعي:

يوجد في مصر 10,279 قرية مصرية، 24% من إجمالي هذا العدد يحتاج إلى خدمات التعليم الأساسي، ويتمثل هذا الاحتياج في 24,288 فصل دراسي لإستيعاب الأطفال في سن التعليم الإلزامي.

 

يستهدف مشروع التعليم المجتمعي تقديم خدمة تعليمية للأطفال المحرومين من خدمات التعليم في المناطق التي غالبًا تكون على أطراف وحدود المحافظات، حيث يستهدف نموذج التعليم المجتمعي توفير فرصة تعليمية للأطفال المتسربين أو المهددين بخطر التسرب أو الإحجام عن التعليم ودعم فرص إستمراره بمراحل التعليم المختلفة، وذلك عبر تقديم الخدمة التعليمية في أقرب نقطة للنطاق الجغرافي.

 

الهدف العام للمشروع:

إتاحة فرص تعليمية عالية الجودة للأطفال المتسربين من سن  6 : 18 سنة، أو المحجمين عن التعليم بسن التعليم الإلزامي وتمكين المجتمع المحلي من إدارة تلك المؤسسات التعليمية بمحافظات الجمهورية.

المخرجات المتوقعة:

1. تحسين نواتج التعليم والتعلم لأكثر من 32,000 طالب / طالبه .

2. الحاق الأطفال المتسربين والمحجمين من التعليم  بالمحافظات المستهدفة .

3. تجهيز ودعم بالمستلزمات المدرسية والاجهزة الالكترونية لأكثر من 1000 مدرسة مجتمعية بالمحافظات المستهدفة.

 

الفئة المستهدفة:

  • الأطفال المتسربين أو المحجمين عن التعلم بالمناطق المحرومة المستهدفة
  • ميسرات التعليم المجتمعي والقائمين علي العملية التعليمية
  • المجتمعات المحلية (الشريك المجتمعي للمدارس)
  • الجمعيات الأهلية الشريكة لعدد 11 محافظة بأكثر من 500 قرية محرومة ونائية.

 

النطاق الجغرافي للمشروع:

أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج –أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – كفر الشيخ – الغربية – مطروح.

 

مدة التنفيذ: عام ميلادي كامل.

 

التكلفة التقديرية:

توجد 3 تدخلات يتم تنفيذها حسب حالة المدرسة (مدرسة/ عام ميلادي كامل)

 

- إحلال المبني و التجهيز و مصروفات التشغيل:    572,700  ج.م

- رفع كفاءة المبني و التجهيز و مصروفات التشغيل: 372,700 ج.م                               

- مصروفات التشغيل:   147,700 ج.م
 

مشروع الإتاحة التعليمية:

إتاحة فرص تعليمية بجودة عالية للأطفال المحرومين أو المحجمين أو المهددين بخطر التسرب التعليمي وتوصيل الخدمة التعليمية المناسبة لهم من خلال برامج ومشروعات مجال الإتاحة التعليمية، وتنفيذ ما يلزمها من تجهيزات مدرسية أو تدريبات فنية وبناء قدرات القائمين على العملية التعلمية مع تعزيز الدور المجتمعي للجان التعليم، ومجالس الأمناء، ومؤسسات المجتمع المدني المحيطة بالمنطقة الجغرافية للمجتمع ودعم وتطوير شخصية الطالب من خلال تفعيل الأنشطة الطلابية و توفير البيئة الفيزيقية اللازمة لإنجاح عملية التعليم والتعلم عن طريق توريد أثاث جديد وأجهزة تكنولوجية حديثة وسبورات ذكية وخلافة للمدارس.

وساعد المشروع في إتاحة:

  • فرص تعليمية ل 107,714 لطالب/ة
  • محو أمية 41,250 طالب/ة
  • تقديم أكثر من 320,000 خدمة تعليمية للمستحقين

إنشاء وتطوير مدارس التعليم العام الحكومية

تعاني بعض المناطق في القري والعزب والنجوع من الحرمان في خدمات التعليم وعدم توافر فرصة تعليمية قريبة منهم مما يزيد نسب التسرب والاحجام التعليمي للأطفال في سن الإلزام فتقوم مؤسسة مصر الخير بدورها في إنشاء مدارس بالمناطق النائية والمحرومة من خدمات التعليم في حال ما إذا زاد عدد الأطفال المحرومين عن 300 طفل بإنشاء مدرسة حسب الاحتياج (ابتدائي، اعدادي، تعليم أساسي)   فضلاً عن أن المكون الثاني من المشروع يتعلق بتطوير البنية التحتية للمدارس الحكومية وتوفير التجهيزات وبناء قدرات وتأهيل هيئات التعليم بالمدارس لتحسين نواتج ومخرجات عمليتي التعليم والتعلم و شاملة المبادرة تطوير إدارة الإتاحة في:

  • تحسين 79 إدارة تعليمية
  •  إنشاء وتطوير 192 مدارسة و3471 فصل في 20 محافظة و119 قرية.

  • ساعدت 107,714 دارس و4867 مدرس

وشاركت بعض الجهات مع المؤسسة في تنمية المشروع:

صندوق تحيا مصر ساهم بإنشاء وتطوير 9 مدارس وتجهيز كامل للأثاث والأدوات والأجهزة التكنولوجية ل 105 فصل في محافظة واحدة خلال الثالث سنوات الماضية.

البنك الأهلي بإنشاء وتطوير 41 مدرسة وتجهيز كامل للأثاث والأدوات والأجهزة التكنولوجية ل 976 فصل في 14 محافظة في خلال الخامس سنوات الماضية.

البنك الوطني كيو أن بي بإنشاء وتطوير 11 مدرسة وتجهيز كامل للأثاث والأدوات والأجهزة التكنولوجية ل 159 فصل في 8 محافظات خلال السابع سنوات الماضية.

وزارة التضامن ساهمت أيضا بإنشاء وتطوير 130 حضانة وتجهيز كامل للأثاث والأدوات والأجهزة التكنولوجية 350 فصل في 8 محافظات خلال عامين وأتت هذه المشاركة من الوزارة من خلال مبادرة الطفولة المبكرة التي تعمل على التوسع في تطوير دور الحضانة في مصر للأطفال من سن (يوم - 4 سنوات)، والتي تعتبر جزءا من استراتيجية موحدة لتنمية الطفولة المبكرة من سن (يوم -٦ سنوات) بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية المختلفة لرفع كفاءة الحضانات، ودعم مهارات مقدمي الخدمة والإدارة التنفيذية ومتخذي القرار بداخلها.

إقرأ المزيد

Share this in social media

تبرع الآن

ج.م